αβφΘμ عضو فعال
الجنس : عدد المساهمات : 367 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 31
| موضوع: تفسير حديث عمر بن الخطاب الجمعة أبريل 09, 2010 1:41 pm | |
| اخوانى و اخواتى الافاضل عايزين نعمل موسوعة تفسير الاحاديث الشريفة وكلنا نشترك فيها بمعنى ان كل واحد فينا يكتب حديث شريف من احاديث النبى صلى الله عليه وسلم مصاحب له تفسير مبسط وانا اجد فيكم جميعا القدرة على ذلك بل سنتنافس جميعا فى نشر ذلك وكل واحد فينا بطريقته وياريت لو نذكر مصدر الشرح حتى تعم الفائدة وتكون هذه الموسوعة قيمة وجدية وكمان حصريا على منتدانا الحبييب
ولنبدأبأحاديث الاربعين النووية
الحديث الاول انما الاعمال بالنيات عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى أّله وسلم يقول: (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه ) متفق عليه
قال العلماء هذا الحديث نصف العبادات لانه ميزان الاعمال الباطنة يستفاد من قول النبى صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات) انه ما من عمل الا وله نية لان كل انسان عاقل مختار لا يمكن ان يعمل عملاُ بلانيه , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا اله عملاُ بلا نيه لكان من تكليفاُ ما لايطاق " .
ويتفرع على هذه الفائده : الرد على الموسوسين الذين يعملون الاعمال عده مرات , ثم يقول لهم الشيطان . انكم لم تنووا فاننا نقول لهم : لا : لا يمكن ابداُ ان تعملواً عملاًُ الا بنيه فخففوا عن انفسكم ودعوا هذه الوساوس .
ومن فوائد هذا الحديث : ان الانسان يؤجر او يؤزر او يُحرم بحسب نيته , لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله " ويستفاد ايضاُ من هذا الحديث : ان الاعمال بحسب ماتكون وسيله له , فقد يكون الشئ المباح فى الاصل يكون طاعة اذانوى به الانسان خيراً . مثل ان ينوى بالاكل الشئ المباح فى الاصل يكون طاعه الله ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن فى السحور بركة "
ومن فوائد هذا الحديث : انه ينبغى للمعلم ان يضرب الامثال التى يتبين بها الحكم وقد ضرب النبى صلى الله عليه وسلم . لهذا مثلاُ بالهجره , وهى الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام . وبين ان الهجره وهى عمل واحد تكون لانسان اجراُ وتكون لانسان حرماناً فالمهاجر الذى يهاجر الى الله ورسوله هذا يؤجر . ويصل الى مراده . والمهاجر لدنيا يصيبها او امرأه يترزوجها يُحرم من هذا الاجر .
وهذا الحديث يدخل فى باب العبادات وفى باب المعاملات وفى باب الانكحه . وفى كل ابواب الفقه عامة ... وقد بين العلماء جواز تعدد النية فى العمل الواحد حتى انه قيل ان الصحابة رضى الله عنهم جميعا كانوا يتاجرون بالنية للعمل الواحد
المصدر من كتاب تعليقات ابن العثيمين على الاربعين النووية
| |
|
Admin المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 325 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: تفسير حديث عمر بن الخطاب السبت أبريل 10, 2010 9:53 am | |
| جعلها الله في ميزان حسناتك اخي | |
|